الأحد، 8 سبتمبر 2013

حسام عيسي
حسام عيسي
الجامعات ترفض خفض مصروفاتها 5%.. وتعتبر مطالب عيسى اهدار لاستقلاليتها
عيسى يثور ويرفض أن يملى عليه أحدا أجندة اجتماع هو من دعا اليه
الوزير يسعى لتغيير القانون لمنحه السلطات وتضمن له التدخل فى وقف زيادة مصروفات الجامعات الخاصة


تسود حالة من الغضب والغليان بين اصحاب الجامعات الخاصة، بسبب مطالبات د. حسام عيسى نائب رئيس الوزراء وزير التعليم العالى للجامعات بخفض مصروفاتها من أجل تخفيف العبء على كاهل الأسر المصرية. 

الحالة التى وصلت الى ذروتها خلال الاجتماع الأخير الذى جمع الوزير بمجالس أمناء الجامعات الخاصة قبل اجازة العيد مباشرة. 
وينشر"صدى البلد" كواليس الحرب التى دارت بين الطرفين خلال الاجتماع.

بدأ الاجتماع بهجوم حاد من أصحاب لقب الفرسان الثلاثة أصحاب الجامعات الكبرى، حيث وجه د. أشرف منصور نائب رئيس مجلس أمناء الجامعة الالمانية انتقادا لاذعا للسياسات التى تسعى الوزارة الى التعامل معها بها مع الجامعات الخاصة.

ثم عرض منصور أجندة الموضوعات التى أعدها للمناقشة خلال الاجتماع وكانت تتضمن 11 نقطة على رأسها رفض الجامعات نظام القبول الجديد الذى بدأت الوزارة فى تطبيقه هذا العام والذى يقوم على قبول الطلاب وفقا للتنسيق، وهو ما اعتبره أصحاب الجامعات اهدارا لاستقلاليتها.

وبعد ان استمع الوزير لهجوم منصور، ثار وأكد رفضه أن يملى عليه أحد أجندة اجتماع هو من دعا اليه، وأكد للحاضرين ان الدولة لا ترغب فى وضع يدها او تقييد الجامعات الخاصة وانما توجيهها لخدمة العملية التعليمية وأبناء الوطن بالشكل الأمثل، مشددا على تقديره للدور الذى تلعبه الجامعات الخاصة باعتبارها رافدا هاما من روافد التعليم.

ثم طلب الوزير من الجامعات الخاصة خفض مصروفاتها بنسبة 5% لتخفيف العب عن الاسر المصرية فثار الحضور، وتدخل خالد العزازى رئيس مجلس أمناء جامعة المستقبل ،مؤكدا ان القانون لايعطى الوزير سلطة التدخل فى تحديد المصروفات.

وبعد جدال كبير وافقت مجالس أمناء الجامعات الخاصة على أن توفر كل جامعة 25 منحة لاصحاب الظروف الاجتماعية الصعبة.

وقد درات خلال الاجتماع مناوشات بين خالد الطوخى رئيس مجلس أمناء جامعة مصر للعلوم ود. جمال نوارة أمين مجلس الجامعات الخاصة بعد ان اعترض الطوخى على قيام المجلس بتخفيض عدد المقبولين فى احدى كلياته بناء على التقرير الوارد من رئيس جامعته والذى يوضح عدد أعضاء هيئة التدريس المعينيين فى هذه الكلية.

وثار الطوخى على نوارة قائلا: " انا صاحب الجامعة وأنا من يعلن البيانات"، فرد عليه نوارة بغضب قائلاً:" هذا ليس من اختصاصك بل من اختصاص رئيس جامعتك". 

واعترض نوارة على الطريقة التى تحدث بها الطوخى، وهو مادفع الطوخى الى الاعتذار لنوارة بعد الاجتماع عما بدرمنه .

وفى ظل الهجوم الذى بدأه عيسى على الجامعات الخاصة وتأكيده أنه لن يسمح بزيادة المصروفات للجامعات الخاصة مليما واحدا عن العام الماضى بات من المؤكد ان الحرب لن تنتهى.

وتشير المصادر داخل الوزارة الى ان عيسى يسعى الى اعداد تعديلات على قانون الجامعات الخاصة والأهلية تتيح للوزير مزيد من السلطات تضمن له التدخل فى وقف زيادة مصروفات الجامعات الخاصة بشكل مغالى فيه، وهو ما اتضح فى احدى تصريحات سابقة له .. كيف تحقق جامعة خاصة 400 مليون جنيه وهى لاتهدف الى الربح. 

كما كان قد أكد عيسى، أن هناك ملفات فساد بالوزارة والجامعات، قد اطلع عليها، وأمر بإحالتها للنائب العام للتحقيق فيها، مشيرا إلى ان معظم الملفات بها شبهة جنائية، وأنه سيتم الإعلان عن أسماء المتورطين فيها.

مشيراً إلى أنه سيطالب النائب العام بأن يسرع فى هذه التحقيقات، مشددا على عدم ترك أى فاسد أيا كان اسمه أو منصبه، مؤكدا أنه طالما يخالف القانون لا يمكن السكوت عليه، وأن التعليم خدمة وليس سلعة. 

0 التعليقات:

إرسال تعليق