الأربعاء، 18 سبتمبر 2013


دخلت أزمة مدينة زويل وجامعة النيل مرحلة جديدة من التعقيد، فرغم اعلان د.حسام عيسى نائب رئيس الوزراء وزير التعليم العالي أمس عن توصل اجتماع اللجنة الوزارية الرباعية الذي استمر 6 ساعات بحضور اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية والمهندس ابراهيم محلب وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية مع الطرفين لاتفاق يقضي بأن تستضيف مدينة زويل بحسبانها الحائز للأرض والمباني طلاب جامعة النيل في أحد المباني بالمدينة على ان يكون الاشراف العلمي لجامعة النيل على طلابها ويكون الاشراف الاداري لمدينة زويل بحسبانها الحائز للأرض والمباني لحين الفصل في النزاع القضائي القائم بحكم واجب النفاذ. لكن مدينة زويل نفت قبولها استضافة طلاب النيل، مؤكدة أنها لاتملك الحق في ذلك.


وقال شريف فؤاد المتحدث الرسمي باسم المدينة ان الخبراء القانونيين انتهوا بعد دراسة المقترحات التي خرج بها اجتماع الست ساعات الى أنها تصطدم مع القانون المنشأ لمدينة زويل والذي ينص على أنه لا يجوز استغلال الارض أو المباني في غير الغرض المخصص لها كما لاتملك ادارة المدينة التنازل للغير عن جزء من الارض أو المباني.

وقال ان الحكومة هي صاحبة الأرض وهي وحدها التي تستطيع تخصيص الارض أو الغاء تخصيصها أو الغاء مشروع زويل من الأساس وذلك بعد اصدار قانون جديد ينظم ذلك، وأكد ان موافقة زويل على استضافة طلاب النيل داخل أحد مبانيها يعني ارتكابها جناية من خلال موافقتها على تسهيل الاستيلاء على المال العام بموافقتها على منح جامعة خاصة أرض ومبان حكومية، وهي في الأصل لاتملك ذلك.

وأضاف فؤاد ان مؤسسة زويل وتقديرا لجهود د.حسام عيسى لحل الأزمة أكدت خلال الاجتماع ا ستعدادها للمساهمة بمبلغ 90 مليون جنيه لتقوم الدولة بتقنين وضع جامعة النيل وتخصيص مساحة أرض لها والبناء عليها وحتى تنتهي المباني يمكن السماح لعدد 40 طالباً وهم الطلاب القدامى بالنيل من استخدام قاعة محاضرات واحدة تحت اشراف مدينة زويل على ان يستكملوا باقي العملية التعليمية بالقرية الذكية مقرهم الأصلي وبها المعامل الخاصة بهم الا أنه اثناء الاجتماع تطور المقترح بطرح من اللجنة الوزارية خلال الاجتماع لتستضيف مدينة زويل جامعة النيل في مبنى مستقل وهو ما يخالف صحيح القانون.

وعلى الجانب الآخر اكتفى الدكتور طارق خليل رئيس جامعة النيل بالتعقيب على ما يحدث بالضحك بسخرية وهو يتساءل وماذا عن الاجتماع والاتفاق والطلاب الذين أصبحوا في الشارع ووعود الحكومة.

وقال ان نفي مدينة زويل يسأل فيه الوزراء الذين حضروا الاجتماع، وقال احمد نصار رئيس اتحاد طلاب جامعة النيل أنه في حالة عدم التزام الحكومة يتنفيذ وعودها خلال يومين سيقومون بتصعيد احتجاجاتهم ضد مدينة زويل قائلا: «مش هنسكت» و«حقنا مش هيضيع».

0 التعليقات:

إرسال تعليق